Al Mandaloun Patisserie
select
select
select
select


LCU

Highlights

about lebanon editorial

لا شعور بالدوار في شهر الصيام...


507 Views
 


 

تتقلص المعدة خلال فترة الصيام بسبب خلوِّها من الطعام لساعات طويلة هذا يؤدي الى أن يصاب الصائمون بعوارض الصداع والدوار وعدم القدرة على المحافظة على التوازن. كما يزداد عدد الأمراض التي تسبب الدوار مع التقدم في العمر، أما في ما يخص الشباب ان عوارضه مرتبطة بالضغوط الحياتية.

يؤكد الدكتور فريد معلوف، اختصاصي طب داخلي في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي أن "الدوار يترافق مع شعور في ثقل في الرأس وتشويش في النظر، وأسبابه خلال شهر رمضان هي: أولاً هبوط الضغط جراء الصيام عن الطعام والشراب لساعات طوال، إضافةً إلى خسارة الجسم كمية كبيرة من السوائل و ثانياً هبوط السكري في الجسم فعلى الرغم من أن الجسم يمكنه تخزين كمية من الطعام لكنه قد يصل إلى مرحلة يصبح فيها عاجزاً عن السيطرة على الجوع".

الحل إذاً!
يشير الدكتور معلوف إلى أنَّ "ضغط أي إنسان خلال الصوم ينخفض أكثر من الأيام العادية،عند ذلك يصاب بالدوار ويشعر به، من هنا يجب على كل صائم الانتباه إلى حركته من خلال الخطوات التالية:

- ضرورة تناول وجبتي الإفطار والسحور، والحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ليبقى صامداً طيلة اليوم.

- الانتباه إلى حركة الجسم، مثلا"، إن كنت نائماً عليك النهوض تدريجاً من السرير.

- عدم الوقوف سريعاً لتفادي الشعور بالدوار.

- لدى الشعور بالدوار، الجلوس فوراً على الأرض أو على أقرب كرسي لتفادي السقوط أرضاً و الإصابات أو الكدمات.

- لدى الشعور بالدوار، يمكن للمحيطين بالصائم مساعدته عبر رفع رجليه الى الأعلى لإرجاع تدفق الدم نحو الجسم والرأس.

-بالنسبة لمرضى السكري والضغط يجب المتابعة مع الطبيب خصوصاً لأخذ نصيحتهم في ما يتعلق بكمية الدواء التي يحتاجون إليها في هذا الشهر.

-في الحالات القصوى، يجب كسر الصيام و جعل الصائم يشرب الماء والسكر".

[ Back ]
 
 
The contents of this website are the exclusive property of WAYS and “About Lebanon Website”. Any reproduction, total or partial, without prior approval, is illegal.
Softimpact Logo Copyright Ways Group 2009.